الشهادة الممنوحة
الاجازة المتخصصة في الآداب والتربية (اليسانس )
التخصص
علم الاجتماع
مخرجات البرنامج
تزويد منظومة التعليم بخرجين في مجال التربية والتعليم لديهم الكفاءة النظرية والتطبيقية لفهم قضايا المجتمع
أهداف البرنامج
- تنمية مهارات الطالب في استخدام تكنولوجيا المعلومات في العمل المهني .
- اكساب الطلاب القدرة علي تفسير المواقف الاجتماعية بأسلوب علمي .
- تنمية مهارات الطالب لإجراء البحوث العلمية وفهم المشكلات الاجتماعية .
- تنمية مهارات الطلاب لتحليل بنية المجتمع ومدى ارتباطها بالسلوك البشري .
- اكتساب الطلاب مهارات يطبق من خلالها مختلف المقررات المدروسة في مجال العمل .
سوق العمل
تزويد مراقبة التعليم بالبلدية والضمان الاجتماعي بخرجين لهم القدرة على التعامل مع المشاكل الاجتماعية
الوصف
يعد قسم علم الاجتماع من الأقسام العريقة ويسعي الي تقديم برنامج اكاديمي متميز في المجال التربوي والاجتماعي يساهم في فهم شامل وعميق للقضايا الاجتماعية
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
4 سنوات
الوحدات العامة
39
الوحدات الاختيارية
6
الوحدات الاجبارية
72
إجمالي عدد الوحدات
117
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
ل.أ103 | اللغة الإنجليزية | 2 | عامة | - |
تقوية مهارات القواعد المتقدمة للطلاب وزيادة المفردات اللغوية وتدريب الطلاب على القراءة والكتابة |
||||
ل.ع102 | اللغة العربية 1 | 2 | عامة | - |
إلمام الطالب بالمبادئ الأساسية لقواعد اللغة العربية وفهم أصول الكتابة وحفظ بعض نصوصها |
||||
م.ك.ت107 | أصول تربية | 2 | عامة | - |
التعرف على مفهوم التربية وأهدافها وتطورها والأسس الفلسفية للتربية |
||||
ح.س104 | اساسيات الحاسوب | 2 | عامة | - |
معرفة الطالب كيفية التعامل مع الحاسوب وتشغيله وتحميل البرامج وأزالتها والحماية من الفيروسات وكيفية استخدام الحاسوب |
||||
م.ك.ت106 | أساسيات البحث العلمي | 3 | عامة | - |
تزويد الطالب بالمعلومات الأساسية عن مفهوم البحث العلمي وأهدافه وخصائصه ومعرفة أنواع البحوث وكيفية كتابة البحث العلمي ومميزات الباحث وصفاته |
||||
م.ك.ت109 | علم النفس العام | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب بمفهوم علم النفس وتاريخ نشأته وأهدافه ومدارسه ونظرياته |
||||
م.ك.ت105 | مبادئ الإحصاء | 2 | عامة | - |
فهم معاني علم الإحصاء وكيفية جمع البيانات الإحصائية وتبويبها وتنظيمها ومناقشتها واستخدام المقاييس الإحصائية المناسبة |
||||
م.ك.ت206 | طرق التدريس العامة | 2 | عامة | - |
معرفة الطالب بمهارات واستراتيجيات التدريس وتخطيط الدروس والشرح والتعزيز وأساليب أدوات التقويم |
||||
م.ك.ت303 | المناهج التعليمية | 2 | عامة | - |
التمييز بين الاتجاهات التقليدية والحديثة في التعامل مع المنهج وتعريف الطالب على عناصر المنهج ودور المدرس فيه |
||||
م.ك.ت302 | علم النفس التربوي | 2 | عامة | م.ك.ت109 |
معرفة الطالب للمفاهيم الأساسية لعلم النفس التربوي وأهميته وأهدافه ومفاهيم التلع ونظرياته |
||||
م.ك.ت301 | القياس والتقويم | 2 | عامة | - |
تعرف الطالب على مفاهيم القياس والتقويم وأنواع التقويم والقياس وأنواع الاختبارات ومواصفات الاختبار الجيد ومفاهيم الصدق والثبات |
||||
م.ك.ت204 | علم نفس النمو | 2 | عامة | م.ك.ت109 |
معرفة الطالب طبيعة النمو الإنساني ومفاهيمه وأهميته وخصائص النمو ومراحل النمو ومطالب النمو |
||||
م.ك.ت207 | مناهج وطرق البحث الاجتماعي | 2 | عامة | م.ك.ت106 |
تنمية قدرات الطالب على إجراء البحث العلمي واتباع خطواته وأدواته ومهارات البحث |
||||
ل.ع201 | اللغة العربية2 | 2 | عامة | ل.ع102 |
تنمية قدرة الطالب على تتبع مايسمع من اللغة العربية وفهمها فهماً صحيحاً والانتفاع به في الحياة |
||||
م.ك.ت205 | الوسائل التعليمية | 2 | عامة | - |
تعرف الطالب على مفهوم الاتصال التربوي وعناصره والشروط اللازمة لنجاحه وأهم الأجهزة والأدوات التعليمية وكيفية استخدامها |
||||
م.ع.ج110 | مدخل لعلم الاجتماع | 3 | إجباري | - |
تعريف الطالب بعلم الاجتماع ونشأته واهتماماته وميادين الدراسة وأهم العلماء المؤسسين لعلم الاجتماع وأهم النظريات والثقافة ومكوناتها |
||||
م.ع.ج111 | تاريخ الفكر الاجتماعي | 3 | عامة | - |
تعربف الطالب بالفكر الاجتماعي في المجتمعات الشرقية القديمة والمجتمع اليوناني والروماني والفكر العربي الإسلامي |
||||
م.ع.ج112 | مدخل لعلم الانسان | 3 | عامة | - |
نشأة وتطور علم الانسان وعلاقته بعلم الاجتماع وأهم الاتجاهات النظرية في دراسة علم الانسان |
||||
م.ع.ج113 | مقدمة في الخدمة الاجتماعية | 2 | عامة | - |
تعريف الطالب بنشأة وتطور الخدمة الاجتماعية ومقومات المهنة ودررها في القضاء على المشكلات الاجتماعية في كل من قضايا الفرد والجماعة |
||||
م.ع.ج208 | النظريات الاجتماعية | 3 | إجباري | - |
تعريف الطالب بمفهوم النظرية وأهميتها والأساليب المنهجية لصياغة النظرية في علم الاجتماع |
||||
م.ع.ج209 | علم النفس الاجتماعي | 3 | إجباري | م.ك.ت109 |
تعربف الطالب بعلم النفس الاجتماعي ومفهوم التغير الاجتماعي وعوامله والقيادة والقيم والحرب النفسية والشائعات وطرق مقاومتها |
||||
م.ع.ج212 | المشكلات الاجتماعية | 3 | إجباري | - |
مفهوم المشكلة وخصائصها والمشكلة الشخصية والاجتماعية والفرق بينهما وأسباب المشكلة الاجتماعية والتفكك الاجتماعي ومشكلة العنف الأسري ومشكلة المخدرات |
||||
م.ع.ج210 | التغير الاجتماعي | 3 | إجباري | - |
تعريف الطالب بمفهوم التغير الاجتماعي وعوامله ونظرياته |
||||
م.ع.ج213 | علم الاجتماع الريفي | 3 | إجباري | - |
تعريف الطالب بعلم الاجتماع الريفي وأسس التفرقة بين الريف والحضر وخصائص المجتمعات الريفية والتخلف والتنمية في المجتمع الريفي |
||||
م.ع.ج214 | الإحصاء الاستدلالي | 2 | إجباري | م.ك.ت105 |
أهمية الإحصاء الاستدلالي في العلوم الاجتماعية والفروض الإحصائية والمتغيرات وأنواعها والارتباطات والاحتمالات |
||||
م.ك.ت304 | علم الاجتماع التربوي | 3 | إختياري | - |
تعريفه وعلاقته بالعلوم الأخرى ومفهوم التربية وأهدافها ووظائفها والظاهرة التربوية وخصائصها والتربية والضبط الاجتماعي |
||||
م.ع.ج306 | علم الاجتماع الحضري | 3 | إجباري | - |
تعريف الطالب بنشأته وتطوره ومجالاته وتطور النظرية والنمو الحضري واتجاهاته والمدينة مميزاتها وعيوبها ومشكلات التحضر في المجتمع العربي وليبيا |
||||
م.ع.ج307 | علم اجتماع الجريمة | 3 | إجباري | - |
تعريف الطالب ما هي الجريمة والاتجاهات النظرية المفسرة للجريمة وقراءة نقدية للنظريات وعلاقة الجريمة ببعض النظم الاجنماعية |
||||
م.ع.ج308 | علم اجتماع السكان | 3 | إجباري | - |
تعريف علم السكان وعلاقته بالعلوم الأخرى والظواهر السكانية وأهمية دراستها وتصنيف الهجرة والوقائع الحيوية ومصادر البيانات السكانية |
||||
م.ع.ج311 | التنمية المستدامة | 3 | إجباري | - |
تعريفها وأهدافها وأهميتها ومجالاتها وتحقيق الأهداف في ضوء المؤشرات ومعوقاتها والممارسات الناجحة في إدارة الموارد البشرية |
||||
م.ع.ج310 | طرق التدريس الخاصة | 3 | إجباري | م.ك.ت206 |
التربية والتعليم التدريس الكتاب المدرسي والوسائل التعليمية واخلاقيات مهنة التدريس وصفات المعلم الناجح والتدريس الفعال وأهم استراتيجيات التعليم وتطبيقات عملية وزيارات ميدانية للمدارس |
||||
م.ع.ج312 | علم الاجتماع الصناعي | 3 | إجباري | - |
تعريف الطالب بنشأته ومجالاته وفروعه وخصائصه وميادينه وأهدافه والصناعات اليدوية والآلية والتصنيع وتغير المجتمعات |
||||
م.ك.ت402 | التربية العملية | 4 | عامة | - |
استراتيجيات التدريس المستخدمة ومشاهدة ميدانية للطلاب والتدريس الفعلي في المدارس |
||||
م.ع.ج404 | علم اجتماع التنظيم | 3 | إجباري | - |
نشأته وموضوعاته وعلاقته بالعلوم الأخرى ومتغيرات التنظيم ونظرياته |
||||
م.ع.ج405 | علم الاجتماع الاقتصادي | 3 | إجباري | - |
تعريفه ونشأته وتطوره وأهدافه وعلاقته بالعلوم الأخرى ونظرية العمل والأجور والدخل القومي |
||||
م.ع.ج406 | علم الاجتماع العائلي | 3 | إجباري | - |
تعريفه وتطوره ومجالاته ودراسة الأسرة وأهميته وتقسيم العمل داخل الأسرة والأسرة والتغير الاجتماعي والأسر الليبية بين الماضي والحاضر |
||||
م.ع.ج407 | علم الاجتماع البيئي | 3 | إجباري | - |
مقدمة عن البيئة وعلاقتها بالإنسان والنظام البيئي ومكوناته ومظاهر التلوث |
||||
م.ع.ج408 | علم الاجتماع السياسي | 3 | إجباري | - |
مفهوم علم السياسة وتطوره وعلاقته بالعلوم الأخرى ومفهوم الدولة والنظريات المفسرة للدولة ومفهوم التنمية السياسية والسيادة وأنواع الأنظمة السياسية |
||||
م.ع.ج409 | الضبط الاجتماعي | 3 | إجباري | - |
مفهومه ونشأته وتطوره وأهدافه وأهميته وأساليبه وآلياته والعوامل المؤثرة في الضبط الاجتماعي |
||||
م.ع.ج410 | قضايا اجتماعية معاصرة | 3 | إجباري | - |
الإنسان وقضايا المجتمع العربي والمعاصر والاختراق الثقافي والتحولات المجتمعية والفساد الإداري وقضايا السباب ومشكلاتهم |
||||
م.ع.ج411 | نصوص اجتماعية | 2 | إجباري | - |
تزويد الطالب بمجموعة من المصطلحات الاجتماعية وتعلم اللغة الإنجليزية . |
||||
م.ع.ج309 | مصطلحات اجتماعية | 3 | إجباري | - |
تزويد الطالب بتصور عام عن أجراء الكلام وأنواع الكلمات والجمل والعبارات ومصطلحات اللغة الإنجليزية |
||||
م.ك.ت403 | الإدارة المدرسية | 2 | إجباري | - |
نشأة الإدارة وتطورها وأنماطها والعمليات الأساسية لعمل القيادة المدرسية ومهارات القيادة وقائد المدرسة وبعض الاتجاهات الحديثة في القيادة المدرسية |
||||
م.ك.ت305 | الصحة النفسية | 2 | إختياري | - |
تعريفها وتطورها التاريخي وعلاقتها بالعلوم الأخرى وسيكولوجية الدافعية والإحباط والقلق والصحة النفسية للأسرة |
||||
م.ت401 | مشروع التخرج | 2 | عامة | - |
إعداد الطالب لدراسة ميدانية لاحدي المشكلات الاجتماعية . |
||||
م.ك.ت203 | وسائل اتصال | 2 | عامة | - |
الاتصال الإنساني وتاريخه وأنواع الاتصال وعوامل نجاح الاتصال وعوائق الاتصال |
||||
ت.س101 | التربية الإسلامية | 2 | عامة | - |
مفاهيم العقيدة ومعرفة الغيبيات والجنة والنار والملائكة والجن واليوم الأخر والإيمان بالقضاء والقدر |